الخبرات الألمانية في قطر

أفضل أطباء أسنان في قطر

اتصل بنا

0097433909053

بالواتساب

0097433909053

في أي عمر يبدأ الأطفال بفقدان أسنانهم اللبنية؟

عادةً ما تبدأ أسنان الأطفال اللبنية (الأسنان اللبنية) في الاهتزاز والسقوط لتفسح المجال للأسنان الدائمة حوالي سن الست سنوات. ومع ذلك، قد يتأخر ذلك في بعض الأحيان بمدة تصل إلى عام.

وتكون الأسنان اللبنية الأولى التي تسقط عادة هي السنانين الوسطيتين السفليتين (الأسنان اللبنية المركزية السفلية) والسنانين الوسطيتين العلويتين (الأسنان اللبنية المركزية العلوية)، ثم تأتي الأسنان الجانبية الصغيرة، والأضراس الأمامية الأولى، والأضراس الداخلية.

وعادةً ما تظل الأسنان اللبنية في مكانها حتى يتم دفعها خارجًا بواسطة الأسنان الدائمة. إذا فقد الطفل سنًا لبنيًا مبكرًا نتيجة لتسوس الأسنان أو حادث، قد تنزحف السن الدائمة إلى المكان الفارغ. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تزاحم الأسنان الدائمة وجعلها تنمو بشكل غير مستقيم.

من المهم أن تبدأ في ممارسة العناية بصحة الفم الجيدة بمجرد ظهور أول سن لبني لطفلك. ومع بدء طفلك في فقد أسنانه اللبنية، عليك تعزيز أهمية الرعاية الصحية الفموية السليمة. على سبيل المثال:

  • ذكِّر طفلك بأهمية تنظيف أسنانه مرتين على الأقل في اليوم. وكن مرشدًا له وقدم المساعدة عند الحاجة.
  • ساعد طفلك في تنظيف المسافات بين أسنانه يوميًا.
  • تناول طعامًا صحيًا وقلل من تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.
  • قم بجدولة زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لطفلك.

أول سن للرضيع: 7 حقائق يجب على الآباء معرفتها

  1. معظم الأطفال سينمون أسنانًا بين سن 6 و 12 شهرًا. هناك تباين كبير في متى قد تظهر أول سن في الفم – قد لا تمتلك بعض الأطفال أي أسنان بحلول عيد ميلادهم الأول! حوالي 3 أشهر من العمر، سيبدأ الأطفال في استكشاف العالم بفمهم وزيادة إفراز اللعاب وبدء وضع أيديهم في أفواههم. يشكك العديد من الآباء في ما إذا كان ذلك يعني أن رضيعهم يعاني من التسنين، ولكن السن الأول عادةً ما تظهر حوالي سن 6 شهور. وعادةً ما تكون الأسنان الأولى التي تظهر هي دائمًا الأسنان السفلية الأمامية (السنانين المركزيتين السفليتين)، وسيمتلك معظم الأطفال عادةً جميع أسنانهم اللبنية بحلول سن 3.
  2. يجب إضافة الفلورايد إلى نظام غذاء طفلك عند بلوغه سن 6 أشهر. الفلورايد هو معدن يساعد في منع تسوس الأسنان عن طريق تصلب مينا الأسنان. الخبر السار هو أن الفلورايد غالبًا ما يتم إضافته إلى مياه الصنبور. قدمي لطفلك بضعة أوقية من الماء في كوب سيبي أو كوب بالشفاط عندما تبدأينه في تناول الأطعمة الصلبة (حوالي سن 6 أشهر). تحدثي مع طبيب الأطفال الخاص بك لمعرفة ما إذا كانت مياه الصنبور تحتوي على الفلورايد أما إذا كان طفلك بحاجة إلى مكملات الفلورايد. غالبًا ما لا يتواجد الفلورايد في معظم مياه الزجاج المعبأة. انظري إلى الأسئلة المتداولة: الفلورايد والأطفال لمزيد من المعلومات.
  3. تدليل اللثة المؤلمة بالتدليك، وتقديم شيء بارد، أو تناول مسكن للألم (أسيتامينوفين) في ليالي عديدة يمكن أن يخفف من آلام تسنين الرضيع. عادةً ما لا يسبب التسنين للأطفال الكثير من الشعور بعدم الارتياح، ومع ذلك، يمكن للعديد من الآباء ملاحظة متى يعاني طفلهم من التسنين. قد يظهر الأطفال علامات على عدم الارتياح في المنطقة التي تظهر فيها السن، وقد تكون اللثة حول السن منتفخة وحساسة، وقد يتخيل الطفل اللعاب أكثر من المعتاد.

يمكن للآباء مساعدة في تخفيف آلام تسنين الرضيع عن طريق تدليك لثتهم بأصابع نظيفة، وتقديم أطواق تسنين صلبة وغير ممتلئة بالسوائل، أو منشفة نظيفة مجمدة أو مبللة. إذا قدمتم حبوبًا للتسنين، تأكدوا من مراقبة طفلكم أثناء تناوله الحبوب. يمكن أن تنكسر القطع بسهولة وتؤدي إلى الاختناق. بالإضافة إلى ذلك، هذه الحبوب غير مغذية للغاية وتحتوي معظمها على سكر وملح.

قد ترتفع درجة حرارة جسم الرضيع قليلاً عند تسنينه، ومع ذلك، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 في مجلة طب الأطفال، فإن الحمى الحقيقية (درجة حرارة تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية) ليست مرتبطة بالتسنين وهي في الواقع علامة على مرض أو عدوى قد تحتاج إلى علاج. إذا كان طفلك يعاني بوضوح، تحدثوا مع طبيب الأطفال عن إعطاء جرعة مناسبة من مسكن الألم المناسب للوزن (مثل التايلينول) أو إذا كان عمره أكثر من 6 أشهر، ايبوبروفين (مثل أدفيل، موترين). تأكدوا من أن تطلبوا من طبيب الأطفال الجرعة الصحيحة بالميلليلترات (مل) بناءً على عمر ووزن طفلك.

  1. يجب عليك تنظيف أسنان طفلك مرتين في اليوم باستخدام معجون الأسنان الفلوريد. بمجرد أن يتوفر لطفلك سن، يجب عليك تنظيف أسنانه مرتين في اليوم باستخدام قليل من معجون الأسنان الفلوريد بحجم حبة الأرز، خاصة بعد آخر شربة أو تناول للطعام في اليوم. تذكري أن لا تضعي طفلك في السرير وهو مع حلة – يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان.

عندما يبلغ طفلك سن 3 سنوات، توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) وجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) وجمعية طب الأسنان الأطفال (AAPD) بأن يتم استخدام كمية من معجون الأسنان الفلوريد بحجم حبة البازلاء عند التنظيف. عندما يكون طفلك قادرًا على ذلك، علميه أو علميها بالبصق الزائد من معجون الأسنان. من الأفضل أن تضعي معجون الأسنان على فرشاة الأسنان حتى يصل عمر طفلك إلى حوالي سن 6 سنوات. يجب على الآباء مراقبة ومساعدة طفلهم أثناء التنظيف حتى يصل إلى سن 7 أو 8 سنوات. عندما يستطيع طفلك كتابة اسمه بشكل جيد، فإن لديه أيضًا القدرة على التنظيف بشكل جيد.

  1. احجز موعدًا لزيارة الطبيب الأسنان عند ظهور السن الأول. حاولي تحديد موعد لزيارة الطبيب الأسنان بعد ظهور السن الأول لطفلك وبحلول عيد ميلاده الأول.

توصي كل من AAP و AAPD بأن يرى جميع الأطفال طبيب أسنان أطفال وينشئوا “منزلًا طبيًا” بحلول سنة من العمر. سيتأكد طبيب الأسنان الأطفال من أن جميع الأسنان تتطور بشكل طبيعي وأنه لا توجد مشكلات أسنان. وسيقدم لك نصائح إضافية بشأن النظافة الصحيحة. إذا لم تكن لديك طبيب أسنان أطفال في مجتمعك، فابحث عن طبيب أسنان عام مرتاح لرؤية الأطفال الصغار.

  1. استفسري من طبيب الأطفال عن أسنان طفلك وطلاء الفلورايد. خلال زيارات الرعاية الصحية المنتظمة، سيتحقق طبيب الأطفال من أسنان ولثة طفلك للتأكد من صحتها وسيتحدث إليك عن كيفية الحفاظ على صحتها. توصي AAP ولجنة الخدمات الوقائية للولايات المتحدة أيضًا بأن يتلقى الأطفال جميعًا طلاء الفلورايد بمجرد ظهور أسنانهم. إذا لم يكن لدى طفلك بعد طبيب أسنان، فاسألي طبيب الأطفال الخاص بك إذا كان بإمكانه تطبيق طلاء الفلورايد على أسنان طفلك. بمجرد أن يتوفر لطفلك طبيب أسنان، يمكن تطبيق الطلاء في عيادة الأسنان. من الأفضل تلقي طفلك لطلاء الفلورايد في وقت مبكر للمساعدة في منع تسوس الأسنان.

نحن نرحب بكم في مركز إكسبرت لطب الأسنان في الدوحة لفحص أسنانكم بانتظام وتقديم الرعاية الكاملة لها.