الخبرات الألمانية في قطر

أفضل أطباء أسنان في قطر

اتصل بنا

0097433909053

بالواتساب

0097433909053

ماذا يقوم طبيب الأسنان بفعله؟

طبيب الأسنان هو طبيب متخصص في العناية بالأسنان. عندما تزور طبيب الأسنان لفحص دوري، سيقوم بفحص أسنانك ولثتك للتحقق من وجود أي مشاكل. يرغب طبيب الأسنان أيضًا في التأكد من أن أسنانك تتطور بشكل سليم مع نموك.

من المهم زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر للتأكد من أنك تعتني بأسنانك بشكل جيد وأن أسنانك ولثتك صحية.

ماذا يحدث في عيادة طبيب الأسنان؟

بعد استدعائك باسمك في غرفة الانتظار، ستذهب إلى غرفة الفحص وتجلس في كرسي فحص كبير ومريح يشبه الكرسي القابل للفك والاستلقاء. سيكون هناك مكان لوضع رأسك ومساحة كبيرة لتمد ساقيك. قد يكون بجوار الكرسي حوض صغير مع كوب يمكنك استخدامه لغسل فمك أثناء تنظيف أسنانك.

أثناء الفحص، سيتم تنظيف أسنانك، وتستخدم خيوط الأسنان، وسيتم فحصها للبحث عن تسوس الأسنان.

كيف يتم تنظيف الأسنان وفحصها؟

أحد الأشخاص الذين قد تلتقي بهم في عيادة طبيب الأسنان هو معالج الأسنان. معالج الأسنان هو شخص يعرف كل شيء عن الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة وصحتهما. إما معالج الأسنان أو طبيب الأسنان سيقومان بفحص أسنانك وتنظيفها بشكل جيد.

سينظر طبيب الأسنان أو معالج الأسنان داخل فمك للتأكد من أن أسنانك تنمو بشكل صحيح وأن لثتك صحية. سيُشع ضوء مشرق من الأعلى إلى داخل فمك مثل مصباح كبير حتى يتمكنوا من النظر بشكل جيد داخل فمك.

سيقوم طبيب الأسنان أو معالج الأسنان بتنظيف وتلميع أسنانك باستخدام أدوات أسنان صغيرة مثل ممسحة الأسنان ومرآة وفرشاة أسنان خاصة. تزيل ممسحة الأسنان الجليدة من أسنانك. الجليدة هي طبقة رقيقة ولزجة تغطي اسنانك وتحتوي على بكتيريا تنمو على أسنانك مع مرور الوقت. يمكن أن تتسبب الجليدة التي لا تتم إزالتها من أسنانك في تسوس الأسنان. تسوس الأسنان هو جزء من السن تموت أو تتعفن.

ثم يتم تنظيف الأسنان وتفريشها. سيقوم طبيب الأسنان أو معالج الأسنان بفرش أسنانك باستخدام فرشاة أسنان خاصة ومعجون أسنان. تحتوي الفرشاة على نصف دائري صغير يتحرك حول أسنانك لتنظيفها. قد يكون معجون الأسنان مشابهًا لمعجون الأسنان الذي تستخدمه في المنزل، ولكنه سيكون أكثر خشونة قليلاً – تقريباً مثل الرمل.

ثم سيقومون بخيط أسنانك وعرض الطريقة الصحيحة لتنظيف وخيط أسنانك في المنزل. يتضمن الخيط المستخدم استخدام قطعة من الخيط الأسنان الشمعي المسمى خيط الأسنان للدخول بين أسنانك وإزالة جزيئات الطعام التي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها.

كيف يتم فحص الأسنان للبحث عن تسوسها؟

أثناء زيارتك، ينظر طبيب الأسنان بعناية للبحث عن تسوس الأسنان. قد تخضع أيضًا لأشعة الأسنان، أو الصور، لأسنانك. الأشعة السينية مثل الرؤية الخارقة للإنسان. يمكن أن تظهر التسوسات التي تختبئ بين أسنانك والمشاكل تحت لثتك.

لا يؤلم الحصول على أشعة سينية ويستغرق الأمر بضع ثوانٍ فقط. سيضع معالج الأسنان بطانية سميكة على صدرك (لحماية جسمك من الأمواج ذات الطاقة العالية) ويضع قطعة من البلاستيك (تحمل فيلم الأشعة السينية) في فمك. بينما تلتهم بلطف على البلاستيك، سيتعين عليك أن تكون ساكنًا لبضع ثواني بينما يلتقط معالج الأسنان الصورة.

سينظر طبيب الأسنان إلى جميع أسنانك وسيفحص لثتك للتأكد من أنها قوية وصحية. سيتحقق طبيب الأسنان أيضًا من كيفية عمل أسنانك العلوية والسفلية معًا. يُسمى ذلك “عضتك”. إذا كان هناك مشكلة محتملة في عضتك، قد يُحال بك إلى أخصائي تقويم الأسنان (يُنطق: أورثو-دون-تيست). هذا هو طبيب متخصص في تصحيح شكل أو وضع الأسنان من خلال التقويم أو التقويمات.

سيدرس طبيب الأسنان صور الأشعة السينية الخاصة بك (بحثًا عن تسوس أو مشاكل أخرى) ويسأل إذا كان لديك أي أسئلة حول أسنانك. قد يصف طبيب الأسنان أيضًا قطرات الفلورايد أو أقراصه لتناولها يوميًا في المنزل.

ما هي علاجات الفلورايد؟

الفلورايد (يُنطق: فلور-ايد) هو معدن طبيعي يجعل أسنانك قوية ويساعد في منع تسوس الأسنان. تقدم معظم عيادات الأسنان علاجات الفلورايد بنكهات مثل العلكة أو العنب.

علاج الفلورايد يستغرق بضع دقائق فقط. قد يخبرك معالج الأسنان بعدم تناول الطعام أو الشراب أو حتى الماء لمدة 30 دقيقة بعد علاج الفلورايد.

ماذا يحدث إذا كان لدي تسوس في أسناني؟ إذا كان لديك تسوس في أسنانك، ربما ستعود إلى عيادة طبيب الأسنان لزيارة أخرى. في ذلك الوقت، سيعطيك طبيب الأسنان حقنة صغيرة من مخدر، وهو دواء يخدر المنطقة حول السن. ثم، يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء المتسوس من سنك باستخدام أدوات طبية خاصة. تُملأ تلك المنطقة بمادة للحفاظ على قوة وصحة سنك، مثل ملء الأسنان باللون الأسنان أو الفضة.

بعض كلمات طب الأسنان التي يجب معرفتها:

  • تسوس الأسنان: الجزء المتسوس أو الفاسد من السن.
  • معالج الأسنان: شخص لديه تدريب خاص على كيفية الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة وصحتهما.
  • أشعة الأسنان: صور لأسنانك ولثتك تُظهر لطبيب الأسنان إذا كانت هناك أي تسوسات.
  • الخيط: استخدام قطعة من الخيط الشمعي للوصول بين أسنانك وإزالة جزيئات الطعام التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.
  • علاج الفلورايد: جل أو رغوة تُطبق على الأسنان تجعلها قوية وتساعد في منع تسوسها.
  • أخصائي تقويم الأسنان: طبيب متخصص في تصحيح شكل أو وضع الأسنان من خلال التقويم أو التقويمات.
  • الجليدة: طبقة رقيقة ولزجة تحتوي على بكتيريا تنمو على الأسنان مع مرور الوقت.