الخبرات الألمانية في قطر

أفضل أطباء أسنان في قطر

اتصل بنا

0097433909053

بالواتساب

0097433909053

تغيرات في لون أسنانك قد تكون طفيفة وتحدث تدريجياً. يمكن أن يكون اللون الأصفر ممكنًا بعض الشيء.

قد تبدو الأسنان أكثر إصفرارًا أو تغمر باللون، خاصة مع التقدم في العمر. مع مرور الزمن، تتآكل الطبقة الخارجية للمينا، مما يجعل اللبنة الصفراء الموجودة أسفلها أكثر وضوحًا. اللبنة هي الطبقة الثانية من الأنسجة المتصلبة تحت الطبقة الخارجية من المينا.

إذا كنت تبحث عن تبييض أسنانك، فلديك بعض البدائل للطرق التقليدية.

يرجى أن تكون حذرًا عند استخدام منتجات تبييض الأسنان في المنزل لأنك قد تلحق ضررًا بأسنانك إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح أو لفترة زمنية طويلة. قد تؤدي إلى تآكل الكثير من المينا، مما قد يعرضك للحساسية والتسوس.

تسبب التصبغات الخارجية والداخلية في الأسنان قبل أن نتعمق أكثر، من المهم معرفة نوعين من التصبغات في الأسنان.

  1. التصبغات الخارجية: تلتصق التصبغات الخارجية بالمينا الخارجي لأسنانك وتظهر على سطحها. المشروبات مثل الصودا والقهوة والنبيذ هي من الأسباب التي تسبب التصبغات الخارجية.

على الرغم من أنه يمكنك التخلص من التصبغات الخارجية في المنزل، إلا أنها تستغرق وقتًا طويلاً وصعبًا. وقد تحصل على تصبغات جديدة أثناء إزالة القديمة. يمكن أن يوفر لك القليل من الوقت في عيادة الطبيب نتائجًا فورية.

  1. التصبغات الداخلية: التصبغات الداخلية تحدث أسفل المينا. تحدث هذه التصبغات نتيجة لأضرار في الأسنان أو التقدم في العمر أو استخدام الأدوية أو اضطراب الفلوروزس.

التصبغات الداخلية تحتاج إلى علاج محترف. قد يستغرق الأمر بعض جلسات التبييض، ولكن يمكن للطبيب أن يتخلص منها.

الشيخوخة والأسنان الصفراء: تتآكل مينا الأسنان تدريجياً مع مرور الوقت، وهذا جزء لا يمكن تجنبه من عملية الشيخوخة.

مع تناقص سمك المينا، تبدأ اللبنة، الطبقة تحت المينا الخارجي، في الظهور. وهذا يؤدي إلى ظهور لون أصفر لأن اللبنة هي اللون الأصفر.

النظام الغذائي ونمط الحياة: ما تأكله وتشربه يمكن أن يؤثر على لون أسنانك. بعض المشروبات مثل القهوة تحتوي على مركبات تلوينية قوية تسمى الكروموجينات. لديهم صبغات قوية يمكن أن تلتصق بالمينا.

مركب آخر يسبب التصبغ هو التانين، والذي يوجد في الشاي والنبيذ. على الرغم من فوائده في العديد من الطرق، إلا أن التانينات يمكن أن تسهل على المركبات مثل الكروموجينات التصاقها بالأسنان.

الأطعمة الحمضية هي سبب آخر للأسنان الصفراء. فهي لا تنخر المينا فحسب، بل تلينه أيضاً. والمينا اللينة يمكن أن تتصبغ بسهولة أكبر.

لماذا لا تزيل فرشاة الأسنان التصبغات الصفراء: تحافظ فرشاة الأسنان على نظافة أسنانك وقوتها عن طريق إزالة الجير. ولكن التصبغات الصفراء يمكن أن تحدث نتيجة انحلال المينا. لا يمكن لفرشاة الأسنان استعادة المينا المفقودة ولا يمكنها تغيير لون اللبنة أيضًا.

إذا لم يتم إزالة الجير من أسنانك بانتظام، يمكن أن يتصلب ويتحول إلى الجير، مما يمنح أسنانك لونًا أصفر لا يمكن إزالته بفرشاة الأسنان. مشكلة أخرى يمكن أن تنشأ عن الجير الذي لا يتم إزالته في الوقت المناسب هي انحلال المينا نفسه. يمكن أن يزيل الجير المتراكم فقط من خلال تنظيف محترف من قبل الطبيب.

علاجات للأسنان الصفراء:

إليك سبع خيارات طبيعية للتخلص من الأسنان الصفراء.

من الأفضل اختيار بعض العلاجات وتناوب استخدامها خلال الأسبوع. بعض الاقتراحات أدناه ليست لها أبحاث لدعمها بشكل محدد، ولكنها ثبت أنها فعالة وفقًا للتقارير التجريبية.

جربي للعثور على حلاً يناسبك.

  1. تنظيف أسنانك: يجب أن تكون خطوتك الأولى هي تنظيف أسنانك بشكل أكثر تواترًا وبالطريقة الصحيحة. من المهم جدًا أن تفرشي أسنانك بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى تصبغات صفراء.

ومع ذلك، يجب أن تكوني حذرة عند التفريش مباشرة بعد تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية. التفريش فوراً يمكن أن يزيد من فقدان المينا ويؤدي إلى التآكل.

افرشي أسنانك على الأقل مرتين يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة. تأكدي من الوصول إلى جميع الشقوق والفتحات. افركي أسنانك بلطف بحركة دائرية لضمان حماية اللثة. افركي الجزء الداخلي والخارجي وأسطح العضاضات لأسنانك.

قد تكون فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر فعالية في إزالة التصبغات السطحية.

  1. جرعة الزيت جوز الهند: يقال إن جرعة الزيت جوز الهند تساعد على إزالة الجير والبكتيريا من الفم، مما يساهم في تبييض الأسنان. تسوقي دائمًا عن زيت جوز الهند عالي الجودة وعضوي، والذي يمكنك شراؤه عبر الإنترنت، والذي لا يحتوي على مواد ضارة.

استخدمي 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة 10 إلى 30 دقيقة. لا تدعي الزيت يلامس الحلق الخلفية لحلقك. لا تبتلعي الزيت لأنه يحتوي على سموم وبكتيريا من فمك.

استفرغيه في المرحاض أو سلة المهملات، حيث يمكن أن يسد الأنابيب. اشطفي فمك بالماء ثم اشربي كوباً كاملاً من الماء. ثم افرشي أسنانك.

لا توجد دراسات محددة تؤكد تأثير تبييض الأسنان باستخدام جرعة الزيت.

يجب إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير جرعة الزيت جوز الهند.

  1. خل التفاح: قومي بتحضير غسول الفم عن طريق مزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء. اغسلي الحلاقة لمدة 30 ثانية. ثم اشطفي بالماء وافرشي أسنانك.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أنه يمكن أن يتسبب في التلف للصلابة والهيكل السطحي للأسنان. لذا، استخدميه بحذر، واحرصي على استخدامه لفترات قصيرة فقط. يجب إجراء مزيد من الدراسات البشرية لتوسيع هذه النتائج.

  1. قشور الليمون، البرتقال، أو الموز: يزعم بعض الأشخاص أن فرك قشور الليمون أو البرتقال أو الموز على أسنانك سيجعلها أكثر بياضًا. يعتقد أن المركب حمض الستريك، الذي يوجد في بعض قشور الحمضيات، سيساعد في تبييض الأسنان.

افركي قشور الفاكهة بلطف على أسنانك لمدة دقيقتين تقريبًا. تأكدي من شطف فمك جيدًا وفرش أسنانك بعد ذلك.

تفتقر الأبحاث العلمية التي تثبت فعالية استخدام قشور الفاكهة لتبييض الأسنان.

كن حذرة عند استخدام هذه الاستراتيجية لأن الفاكهة حمضية. يمكن أن يؤدي الحمض إلى تآكل وتآكل المينا. إذا لاحظتِ أن أسنانك تصبح أكثر حساسية، يرجى التوقف عن استخدام هذه الطريقة.

  1. تناول الفواكه والخضروات ذات محتوى ماء عالي: يُقال إن تناول الفواكه والخضروات الخامة التي تحتوي على محتوى ماء عالي يساعد في الحفاظ على صحة أسنانك. يُعتقد أن محتوى الماء يساهم في تنظيف أسنانك ولثتك من الجير والبكتيريا التي تؤدي إلى الأسنان الصفراء.

قد يزيد مضغ الفواكه والخضروات القاسية في نهاية وجبة من إنتاج اللعاب. وهذا يمكن أن يساعد في إزالة الجسيمات الغذائية المتعلقة بأسنانك وشطفها وتنظيفها من الحموض الضارة.

على الرغم من أنه ليس هناك شك في أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مفيد لصحة أسنانك وصحتك العامة، إلا أن هناك قليلًا من الأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات. وعلى أي حال، تناول هذه الأطعمة الصحية طوال اليوم بالتأكيد لن يؤدي إلى أي ضرر.

نرحب بك في مركز إكسبرت لطب الأسنان في الدوحة لفحص أسنانك بانتظام وتقديم الرعاية الكاملة لها.