الخبرات الألمانية في قطر

أفضل أطباء أسنان في قطر

اتصل بنا

0097433909053

بالواتساب

0097433909053

مشاكل النوم والشخير

الرئيسية > خدمات الأسنان > مشاكل النوم والشخير

مشاكل النوم والشخير

مشاكل النوم والشخير

اضطرابات النوم ترتبط العديد منها بالأسنان والفكين، وعلاجها يساعدك للوصول إلى نوم هادئ ونمط حياة صحي. فيلعب طب الأسنان دورًا حاسمًا في التعامل مع اضطراب النوم.

في هذا المقال، سنقوم بكشف أسرار اضطرابات النوم، واستكشاف أسبابها، الأعراض المصاحبة، والتداعيات الصحية، بالإضافة إلى النهج السني المبتكر الذي يقدمه طب الأسنان لإعادة السكينة إلى نومك، ونقترح طبيب خبير في علاج اضطرابات النوم.

فهم مشاكل النوم والشخير

اضطرابات النوم هي توقف متكرر في التنفس أثناء النوم. تعرف باسم “انقطاعات التنفس”، تتراوح بين ثواني قليلة إلى دقائق ويمكن أن تحدث مرات متعددة خلال الليل. أكثر أشكال اضطرابات النوم شيوعًا هو انقطاع التنفس الانسدادي (OSA)، والذي يحدث بسبب فشل عضلات الحلق الخلفية في إبقاء القناة التنفسية مفتوحة، مما يسبب استيقاظ الشخص ليتمكن من التنفس.

أعراض اضطراب النوم

  • شخير مستمر بصوت مرتفع
  • الاستيقاظ المفاجئ مع شهيق شديد

آثار اضطرابات النوم

قد يكون لدى اضطرابات النوم آثار بعيدة المدى على صحتك ورفاهيتك العامة، منها:

  • التعب: تقطعات النوم المتكررة تعطل دورة نومك، مما يؤدي إلى نعاس وتعب في النهار.
  • مخاطر على القلب والأوعية الدموية: ارتباط اضطرابات النوم بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية.
  • اختلالات الأيض: قد تسهم اضطرابات النوم في مقاومة الأنسولين ومتلازمة الأيض.
  • الصداع: شعور بآلام في الرأس في الصباح
  • صعوبة التركيز
  • العصبية والمزاجية

تقنيات علاج مشاكل النوم والشخير

تأخذ تقنيات طب الأسنان، المعروفة أيضًا باسم الأجهزة الفموية أو أجهزة توجيه الفك السفلي، دورًا هامًا في تعزيز نوعية النوم وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم. تعمل هذه الأجهزة على إعادة وضع الفك واللسان بشكل مناسب للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم. تمتاز هذه التقنيات بتصميمها المخصص لكل مريض، 

أجهزة توجيه الفك السفلي (MADs):

تُعَد MADs واحدة من أنواع أجهزة طب الأسنان الشائعة المستخدمة لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم. تشبه MADs حراس الفم في الشكل ويرتديها المريض أثناء النوم. تقوم MADs بتوجيه الفك السفلي قليلاً إلى الأمام، مما يساعد في منع انهيار أنسجة الحلق والحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا. يمكن ضبطها وتخصيصها لتناسب تمامًا هيكل الفم والحاجات الشخصية.

أجهزة الاحتفاظ باللسان (TRDs):

تُعَد TRDs نوعًا آخر من أجهزة طب الأسنان المستخدمة لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث تركز هذه الأجهزة على تثبيت اللسان في وضع أمامي لمنع انسداد مجرى الهواء. تأتي TRDs بتصميم يشبه الكوب الشفط، حيث يتم توجيه اللسان نحو الأمام لتوفير مزيد من المساحة لتدفق الهواء. تعتبر هذه التقنية مفيدة خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل انقطاع التنفس المرتبطة بوضع اللسان.

الجمع بين عدة علاجات معا

في بعض الحالات، يمكن أن يوصى بالجمع بين أجهزة طب الأسنان وعلاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر. يسمح هذا النهج بضبط ضغط الهواء بشكل أقل في الجهاز المستخدم لتوجيه الهواء إلى الرئتين، مما يساهم في جعل العلاج أكثر راحة وزيادة امتثال المريض له. يقدم العلاج المركب خيارًا مُخصصًا للأفراد الذين يعانون من انقطاع التنفس النومي الحاد أو لم يكن لديهم استجابة جيدة لأجهزة طب الأسنان بشكل منفرد.

استشارة الطبيب المناسب

من الأهمية بمكان التأكيد على أن أجهزة طب الأسنان المستخدمة لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم يجب أن تُصنع خصيصًا بواسطة طبيب اسنان متخصص ومؤهل. يتطلب الأمر فحصًا شفويًا دقيقًا، بالإضافة إلى بصمات أسنان دقيقة وصور رنين مغناطيسي لإنشاء جهاز يتناسب بشكل فعّال مع هيكل الفم ويحقق النتائج المرجوة. عمليات المتابعة المنتظمة تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تحقيق أفضل النتائج وضمان الراحة التامة.

افضل طبيب علاج إضطرابات النوم

الطبيب المقترح المختص بعلاج إضطرابات النوم في مركز إكسبرت لطب الأسنان والمأهل من ألمانيا بهذا المجال والممارس لعلاج حالات اضطرابات التنفس:

د. عماد رستم

استشاري أول تقويم الأسنان والفكين

المؤهلات من ألمانيا

أهم المجالات:

  • تقويم الأسنان والفكين (للكبار والصغار)
  • تصميم الابتسامة بتقويم الأسنان
  • تقويم الاسنان بدون قلع وبدون جراحة
  • علاج اضطرابات وآلام المفصل الفكي
  • علاج الشخير واضطرابات النوم

اللغات: عربي، إنجليزي، ألماني

المزيد

  لماذا تنتظر؟ قم بحجز موعدك الآن واحصل على تجربة جديدة وصحية لأسنانك

احجز موعد الآن

سوف نتصل بك قريبا لتحديد الموعد

عبر الواتساب

أحتاج موعد طارئ !