Dental Experts from Germany to Qatar.

Best Dentists in Qatar

Call Us

+974 33 9090 53

WhatsApp us

+974 33 9090 53

تُعتبر العناية الوقائية بالأسنان جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية العامة، حيث تهدف إلى الوقاية من أمراض الفم المختلفة. تتضمن العناية الوقائية سلسلة من الخدمات والعادات التي تساعد في منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة والمشاكل الأخرى. بدءًا من الفحوصات الدورية للفم والأسنان، وصولاً إلى النصائح حول النظافة الفموية اليومية، تلعب العناية الوقائية دورًا حيويًا في تعزيز صحة الفم والحفاظ على ابتسامة مشرقة وجذابة.

من يقوم بالعناية الوقائية

العناية الوقائية بالأسنان يقوم بها أشخاص مختلفون باختلاف حسب أعمارهم واختلاف الاجراءات التي يمكن تنفيذها. فالإنسان البالغ يستطيع أن يتبع اجراءات العناية لنفسه بنفسه، ويتولى العناية بأسنان أطفاله والقيام بمراجعة طبيب أسنان أطفال عند الضرورة. في الوقت نفسه، هنالك اجراءات لا يستطيع الشخص البالغ القيام بها للعناية بأسنانه أو أسنان أطفاله، وهنا يأتي دور الطبيب المختص الذي يقدم عناية مناسبة للبالغين أو الأطفال كل حسب حاجته.

العناية الوقائية بأسنان الأطفال

تتكون الحاجة للعناية الوقائية بالأسنان عند الأطفال عند ظهور الأسنان الأولى للطفل. وتكون العناية عبر مراقبة الوالدان لأسنان أطفالهم وتعليمهم سلوكيات مناسبة للحفاظ على أسنان سليمة. كما أن متابعة الوالدان للاصطفاف السليم لأسنان أطفالهم وسلامة الفك تعد اجراءً مهما من أجل العناية بأسنان أطفالهم ومعرفة الحاجة الى تقويم الأسنان بشكل مبكر.

العناية الوقائية بالأسنان عند البالغين

يستطيع الإنسان البالغ أن يتبع بعض الإجراءات التي من شأنها أن تقيه مشاكل مستقبلية متعلقة بصحة الأسنان والفكين وجمال الابتسامة. وفيما يلي عدد من الإجراءات المفيدة في العناية الوقائية بالأسنان:

  1. تنظيف الأسنان مرتين يوميًا باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان المناسبين.
  2. تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية التي قد تؤثر سلبًا على المينا السنية.
  3. استخدام الخيط السني يوميًا لإزالة البقايا بين الأسنان.
  4. • التوقف عن التدخين واستخدام منتجات التبغ التي تضر بالأسنان واللثة.

دور الطبيب

يقدم الطبيب المختص مساعدة كبيرة في العناية الوقائية بالأسنان وذلك عبر النصائح والارشادات من جهة، وعبر الخدمات والتقنيات التي يستطيع أن يستعملها من أجل ذلك من جهة أخرى. على سبيل المثال، فإن إجراء فحص دوري عند الطبيب هو أول اجراء يفيد في الوقاية من المشاكل المستقبلية المتعلقة بالأسنان والفكين. بالإضافة لذلك، يستعمل الطبيب تقنية الأِشعة السينية التي تستطيع الكشف عن مشاكل صحية في الأسنان والفكين لا يستطيع تمييزها الشخص العادي. وبوسعكم الاطلاع على بعض الأطباء المختصين والمميزين وذلك عبر زيارة قناة مركز اكسبرت لطب الأسنان على يوتيوب

فوائد العناية الوقائية بالأسنان

  1. تخفيف ضرر التسوس ومعالجته منذ بداية ظهوره
  2. منع حدوث أي التهابات أو امراض متعلقة باللثة
  3. الانتباه للمشاكل المتعلقة بالفكين وتحديد التقويم المناسب في الوقت المناسب
  4. تخفيف النفقات الباهظة في حال عدم الانتباه للتسوس أو أمراض اللثة أو الحاجة للتقويم باكرا.