Dental Experts from Germany to Qatar.

Best Dentists in Qatar

Call Us

+974 33 9090 53

WhatsApp us

+974 33 9090 53

حساسية الأسنان هي حالة شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص، وتتسبب في شعور بالألم أو الحساسية عند تناول الطعام البارد أو الساخن، أو أثناء الفرك أو التعرض للهواء البارد. تتعدد الأسباب وراء حدوث حساسية الأسنان، ولكن هناك إجراءات وقائية وعلاجية يمكن اتباعها للتخفيف من الألم والحساسية المرتبطة بهذه الحالة.

أسباب حساسية الأسنان

تآكل المينا

يعتبر التآكل الذي يصيب طبقة المينا الخارجية للسن أحد أسباب حساسية الأسنان. قد يحدث هذا التآكل نتيجة لاستهلاك الأطعمة الحمضية بكثرة، أو التفريش الزائد بفرشاة الأسنان، أو التعرض للتآكل الكيميائي.

فقدان اللثة

فقدان اللثة هو حالة تحدث عندما تتراجع اللثة عن الأسنان، مما يؤدي إلى ظهور جزء من الأسنان أو الجذور. قد يكون هذا الانكشاف الزائد للأسنان ناتجًا عن عوامل مختلفة مثل التهاب اللثة المزمن، والتآكل الطبيعي مع التقدم في العمر، وقلة العناية بالفم والأسنان، والتدخين، والوراثة، والإصابة بأمراض معينة مثل مرض السكري.

تسوس الأسنان

يمكن أن يؤدي التسوس إلى تدمير الطبقات الخارجية للسن، مما يجعل الأعصاب أكثر عرضة للتهيج والحساسية.

الوقاية من حساسية الأسنان

  1. التغذية الصحية: تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية بكثرة، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفلورايد لتقوية الأسنان.
  2. النظافة الفموية الجيدة: ينبغي تنظيف الأسنان بشكل منتظم باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان لإزالة البلاك والفضلات من بين الأسنان.
  3. استخدام معاجين الأسنان الخاصة بحساسية الأسنان: هناك معاجين خاصة تحتوي على مكونات تساعد في تقليل الحساسية مثل النترات والبوتاسيوم.

العلاجات المناسبة

في مركز اكسبرت لطب الأسنان الأسنان على سبيل المثال، يُقدم أطباء المركز العديد من العلاجات لمعالجة حساسية الأسنان وتقليل الألم الناجم عنها. يبدأ العلاج بتنظيف التسوس وإصلاح الأسنان المتضررة، حيث يتم إزالة التسوس وإعادة بناء الأسنان باستخدام حشوات مختلفة تعيد البنية وتقوم بحمايتها. ثم يتبع الأطباء بتطبيق المواد المانعة للحساسية مباشرة على الأسنان، وهذه المواد تساعد في تقليل الحساسية وتقوية الطبقة الخارجية للأسنان.

في حالات الحساسية الشديدة، قد يتم تغطية الأسنان المتضررة بالتوازن لحمايتها وتقليل الحساسية، وهذا يتضمن استخدام مواد مثل الزجاج الأيوني لتقوية الأسنان وحمايتها من التهيج. وفي الحالات الأكثر تقدماً وشدة، قد يُقترح اللجوء إلى إجراءات جراحية مثل زراعة الأسنان لتحسين الوضع وتقليل الحساسية بشكل دائم. هذه العمليات تتطلب تقييماً دقيقاً من الطبيب وتخطيطاً متقدماً لضمان نجاح العلاج وتحسين جودة الحياة للمريض.

 

لمعرفة المزيد عن مركز اكسبرت لطب الأسنان والخدمات المميزة التي يقدمها يمكنكم زيارة قناة المركز على اليوتيوب